الخليج

شبكة يمنية: الحوثي اختطف 434 شخصاً لاحتفالهم باليوم الوطني

أدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم (الأربعاء)، اختطاف الحوثيين لعدد من الشباب الذين توجهوا للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية اليمنية، كاشفة أن الحوثيين اختطفوا أكثر من 434 شخصاً أثناء احتفالهم بذكرى تأسيس الجمهورية اليمنية. اليوم الوطني .

وقالت الشبكة في بيان حصلت بوابة البلد على نسخة منه، إن كافة التجمعات السلمية مكفولة في الدستور اليمني والقانون الدولي، اللذين تتضمن نصوصهما العديد من المواد التي تؤكد هذا الحق، لا سيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و وقد تم التأكيد بشكل واضح على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ولا سيما المادة 19 التي تكفل هذا الحق، وأكد على أن مليشيا الحوثي ردت على احتفال اليمنيين بحملات اعتقال وقمع وإقامة نقاط تفتيش في الشوارع لمنع تجمعات المواطنين. المحتفلين .

ووصفت هذه الممارسات الحوثية بأنها تعبير واضح عن الخوف من حدوث انتفاضة ضدهم في ذكرى تأسيس الجمهورية اليمنية، مشيرة إلى أنهم أدانوا الحوثيين لارتكابهم فظائع جماعية واسعة النطاق.

ورفضت الشبكة اليمنية بشكل كامل هذه الحملات الحوثية في المحافظات التي تسيطر عليها، وأكدت أن الاعتقالات التي طالت المحتفلين التي رصدها فريقها الميداني جريمة يجب أن تحاسب، خاصة أن الاعتقالات تمت خارج إطار القانون. ولا يتطلب الأمر اعتقال الأشخاص الذين يمارسون حقهم في حرية التعبير، وفقاً للقانون اليمني والدستور وأية اتفاقيات دولية تقتضي ذلك.

وطالبت الشبكة مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن الخاطفين وتقديم كافة المتورطين في الهجمات والاعتقالات إلى العدالة لانتهاكاتهم الجسيمة للقانون اليمني والدولي. وناشدت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأمريكيين ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان إدانة هذه الممارسات الإجرامية والضغط الحقيقي على قادة المليشيات لإجبارهم على إطلاق سراحهم… فليطلق سراح كل من تم اختطافهم واعتقالهم. المختبئون في سجونهم، الذين ظلوا مختبئين في سجونهم منذ سنوات، أطلق سراحهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى