الخليج

«الإحصاء»: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.0% خلال شهر أغسطس 2024

تشير النتائج الأولية إلى ارتفاع الرقم القياسي لأحجام الإنتاج الصناعي بنسبة 1.0% في شهر أغسطس 2024 مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق (أغسطس 2023)، مدعوماً بارتفاع أنشطة التعدين والمحاجر وأنشطة التصنيع وغيرها. أما نشاط توصيل الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء فقد سجل انخفاضا بنسبة 0.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

التعدين واستغلال المحاجر المؤشر الفرعي

وارتفع المؤشر الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.8% على أساس سنوي في أغسطس 2024، مما يعكس ارتفاع إنتاج النفط في المملكة إلى 8.99 مليون برميل يومياً في أغسطس، ارتفاعاً من 8.92 مليون برميل يومياً في أغسطس من العام السابق. سنة . وسجل المؤشر الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر ارتفاعا شهريا بنسبة 0.6%.

مؤشر فرعي للتصنيع

وارتفع المؤشر الفرعي لنشاط الصناعات التحويلية بنسبة 1.1% على أساس سنوي، مدعوماً بارتفاع نشاط تصنيع المنتجات الكيماوية والكيميائية ونشاط تصنيع المنتجات الغذائية بنسبة 2.9% و12.9% على التوالي. بينما انخفض النشاط في إنتاج فحم الكوك والمنتجات البترولية المكررة بنسبة 11.3% سنوياً.

أما على الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعات التحويلية، فإن النتائج الأولية تشير إلى تراجع أداء المؤشر بنسبة 1.8% متأثرة بانخفاض نشاط إنتاج فحم الكوك والمنتجات البترولية المكررة بنسبة 6.4% صناعة الورق ومنتجاته والذي انخفض بنسبة 0.1%.

الرقم القياسي الفرعي لأنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء والرقم القياسي الفرعي لأنشطة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها.

وسجل المؤشر الفرعي لإمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعا بنسبة 4.1% مقارنة بشهر أغسطس، كما سجل المؤشر الفرعي لإمدادات المياه والصرف الصحي والتخلص من النفايات ومعالجتها انخفاضا بنسبة 0.9% على أساس سنوي. وبالمقارنة مع يوليو 2024، ارتفع الرقم القياسي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء والمؤشر الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي والتخلص من النفايات ومعالجتها بنسبة 1.7% و1.0% على التوالي.

مؤشر الإنتاج الصناعي حسب القطاع الاقتصادي الرئيسي

انخفض مؤشر النشاط النفطي بنسبة 1.4% في أغسطس 2024 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فيما ارتفع مؤشر النشاط غير النفطي بنسبة 7.0%، مدعوماً بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية باستثناء إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات والمعالجة.

كما تشير النتائج إلى انخفاض مؤشر النشاط النفطي بنسبة 0.7% وارتفاع مؤشر النشاط غير النفطي بنسبة 0.6% مقارنة بشهر يوليو من العام الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى