العالم

الإمارات تنفذ مشروع توصيل المياه لمدينة خان يونس

بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة العمل في مشروع لإصلاح أنابيب المياه المدمرة في مدينة خان يونس.

جاء ذلك ضمن عملية الفارس الشجاع 3، التي تأتي ضمن جهود دولة الإمارات المستمرة لدعم قطاع غزة بالتعاون مع بلدية خانيونس وشركة مياه المجتمعات الساحلية.

وتنفذ المشروع شركة متخصصة لتوفير المياه لسكان المحافظة الذين يعانون من صعوبات في الحصول على المياه بسبب انهيار البنية التحتية وتدمير الشبكات والآبار في مختلف المناطق.

وبدأت أعمال إصلاح شبكات المياه المتضررة بعد توقيع مذكرة تفاهم مع بلدية خان يونس لإعادة تشغيل آبار المياه الرئيسية والخزانات والأنابيب المدمرة، لتتمكن البلدية من تقديم الخدمات الإنسانية للسكان النازحين والمتضررين. الأسر في المدينة لتخفيف معاناتهم بالحصول على المياه للتخفيف من الكوارث الصحية والوقاية منها.

والهدف من عملية الفارس الشجاع 3 هو توفير المياه لكافة المناطق من خلال المشاريع الإنسانية، وخاصة المناطق المأهولة بالسكان والتي تضم أعدادا كبيرة من النازحين والتي وصل عددهم إلى 900 ألف نسمة في مدينة خان يونس، وسيتم تخصيص الأموال لها المجتمع. وتم التركيز على إصلاح الأنابيب وضخ المياه إليها، بالإضافة إلى حملة توزيع المياه وإرسال الصهاريج إلى مراكز الإيواء المختلفة، والتي وصل عدد المستفيدين منها إلى 70 ألفاً وما زال مستمراً.

وتعاني مدينة خان يونس من نقص المياه بعد تدمير 25 بئرا بشكل كامل و12 بئرا بشكل جزئي خلال فترة الأحداث التي شهدتها المدينة. ووصلت نسبة الأضرار التي لحقت بالشبكات الرئيسية إلى 70%، ما يشكل خطرا كبيرا وعائقا أمام إمدادات المياه لآلاف الأسر الفلسطينية في خانوس، في وقت هناك احتمالية لانتشار الأوبئة والأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى