اخبار مصر

شيخ الأزهر يوجه بضرورة مواصلة الجهود الطبية للتخفيف عن كاهل المرضى

استمراراً لخطة النقل الميداني بمحافظات الصعيد تم زيارة المنشآت الطبية بمحافظة الأقصر للمتابعة والعمل على حل كافة التحديات في القطاع الصحي وتحديد الوضع التشغيلي والتواصل المباشر مع المستفيدين من قبل لجنة برئاسة الدكتور . أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية بناء على أمر د. خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمستفيدين.

وصرح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللجنة فتشت عدداً من المرافق الصحية بمحافظة الأقصر، منها مركز طب الأسرة بالأقصر، ومركز الكرنك القديم، والمركز المتميز بالضبعية، ومركز طب الأسرة بالأقصر. مقترح مشروع تحويل مبنى إلى مدرسة تمريض بالضبعية ومستشفى إيزيس ومستشفى الكرنك. وشمل ذلك زيارة جميع الأقسام في هذه المرافق والاستماع إلى متلقي الخدمة وإجراء مقابلات مع الموظفين والزوار لمعرفة المزيد عن جودة الخدمات المقدمة.

وأشار عبد الغفار إلى أن اللجنة بدأت زيارتها لمحافظة الأقصر باجتماع مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لبحث موقف تنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل بالمحافظة ومناقشة أبرز التحديات والمقترحات الخاصة بتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل بالمحافظة. تطوير الخدمات الصحية، حيث طالب النواب بالتوسع في خدمات غسيل الكلى من خلال إنشاء مركز متكامل لرعاية مرضى الكلى بمركز إسنا.

وقال عبد الغفار إن اللجنة عقدت اجتماعا مع المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، حيث تمت مناقشة تقييم المنظومة الصحية بما يضمن تحسين الخدمات المقدمة لسكان المحافظة من خلال إمكانية تخصيص الخدمات الصحية. : أرض إنشاء مركز الكلى بمركز إسنا على غرار مركز 30 يونيو الدولي التابع لهيئة الصحة بمحافظة الإسماعيلية، ومناقشة موقف تطوير مجمع الأقصر الطبي الدولي التابع للهيئة.

وتابع عبد الغفار أن لجنة فضيلة الشيخ قدمت للإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، زيارة أشاد فيها سماحة الإمام بجهود الفرق الطبية بالهيئة في تقديم الرعاية لمواطني محافظة الأقصر. وشدد على ضرورة مواصلة هذه الجهود لتخفيف العبء عن المريض المصري، مستشهدا بمناقشة توقيع بروتوكول تعاون بين بيت الزكاة المصري والهيئة العامة للرعاية الصحية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأشار “عبد الغفار” إلى أنه خلال زيارة مركز طب الأسرة بالأقصر تبين أن المركز بدأ تشغيله يوم الجمعة لحالات الطوارئ بالإضافة إلى بعض العيادات المتخصصة، وذلك بهدف تخفيف الضغط على المستشفيات، وفقا للتعليمات. نظرا لتعميم التجربة على بعض المراكز حسب الاحتياجات والمناطق الجغرافية وتوضيح أنه تم ملاحظة شكوى. هناك نقص في الأدوية والإمدادات، وخاصة المضادات الحيوية ومسكنات الألم للأطفال. وفي هذا الصدد، تم إصدار إرشادات مع هيئة الشراء الموحدة لإتاحة الأدوية غير المتوفرة بشكل سريع.

وأوضح عبد الغفار أنه تم توجيهه خلال زيارته للمركز بوضع خطة تشغيل 24 ساعة وتوفير القوى العاملة اللازمة بداية من الأسبوع المقبل وذلك لتلبية طلب عدد من المستفيدين بالإضافة إلى تشغيل المركز 24 ساعة يوميا. الماضي موقع مقترح لمشروع تحسين الكفاءة لتحويل مدرسة إلى مدرسة تمريض تابعة لوزارة الصحة لخدمة أهالي المنطقة.

وقال “عبد الغفار” إنهم أثناء زيارتهم لمستشفى إيزيس لاحظوا التزام الممرضات في الأقسام المختلفة، خاصة في الحضانة، وصرف لهم مكافأة تشجيعية. كما لوحظت شكاوى من نقص بعض الأدوية. حيث أن التعليمات صدرت بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحدة ولاحظوا أنه في مواقع تواجد المستفيدين لم يتم إنشاء مكتب شؤون المستفيدين في منطقة استراحة المرضى ووجود مندوب نقطة البيع و عضو في رضا المستفيد.

وتابع عبد الغفار أنه لوحظ استخدام بعض الملفات الورقية في صيدليات المستشفى، وفي هذا الصدد تم التوجيه بالتحول الكامل للتسجيل الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ أن الأثاث الموجود في الأقسام الداخلية للمستشفى أصبح قديماً وتم التوجيه باستبدال جميع الأثاث القديم واستخدام أثاث يمكن التخلص منه.

وأشار “عبد الغفار” إلى أنهم قاموا بزيارة مستشفى الكرنك الدولي الذي حصل على الاعتماد الكامل وفق معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية. وخلال الزيارة يمكن ملاحظة التزام الموظفين في غرفة الطوارئ بالتعليمات الخاصة بصرف مكافأة تحفيزية لموظفي القسم، كما لاحظت خلال الزيارة في بعض النماذج الطبية في الأقسام الداخلية كاملة. يتم تحويل النظام الإلكتروني والتسجيل في السجل الطبي الإلكتروني لمتلقي الخدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى