اخبار مصر

الرعاية الصحية: الكشف على 140 ألف طالب ضمن حملة «اطمن على ابنك»

أعلنت هيئة الصحة العامة عن الفحوصات الطبية التي سيتم إجراؤها للطلاب ضمن حملة “اطمن على ابنك” التي أطلقتها الهيئة للتحقق من الحالة الصحية للطلاب في مرحلة KG1 والتي هي الصف الأول الابتدائي ويتقدم المنقولون إلى الصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي في محافظات التوظيف الرسمية (بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء).

وقال بيان الوكالة إن التقييمات الطبية للطلاب تشمل (الفحص العام من قبل طبيب الرعاية الأولية، والتقييم التمريضي الكامل للطالب، وقياس البصر، وفحص الجلد، والإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والأسنان، بالإضافة إلى الاختبارات الشاملة والفحص الكامل). (تعداد الدم، فصيلة الدم والـ RH)، بالإضافة إلى سلسلة من الفحوصات الطبية الأخرى التي تساعد في الكشف المبكر عن الأمراض، وخاصة المزمنة منها، للتأكد من صحة الطلاب ومستواهم العقلي والجسدي والفكري.

ونوهت الهيئة بأهمية إجراء الفحوصات الطبية الشاملة للطلاب للتأكد من صحتهم وسلامتهم الجسدية ونموهم العقلي والفكري، وهو ما يتماشى مع جهود الدولة المصرية والمبادرات الصحية الرئاسية لرعاية الصحة العامة للمواطنين. . وخاصة الأطفال والمراهقين، لأنهم يمثلون مستقبل البلاد، مما يساهم في الكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها الفوري من خلال تقديم الخدمات الطبية وتوفير العلاج والرعاية الصحية اللازمة

دكتور. من جانبه، أشار أحمد السبكي، رئيس هيئة الصحة والمشرف العام على مشروعي “التأمين الصحي الشامل” و”الحياة الكريمة” بوزارة الصحة والسكان، إلى أن حملة “اطمن على ابنك” لـ والفحوصات الطبية هدف المنظمة للعام الدراسي 2024/2025 هو إجراء الفحوصات لأكثر من 250 ألف طالب من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية في محافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء.

وأشار إلى أنه خلال شهرين من إطلاقها، تمكنت حملة “اطمن على ابنك” من فحص 56% من الطلاب المستهدفين بالحملة، وتم فحص طبي لأكثر من 28 ألف طالب وطالبة، فيما تم فحص 66 ألف طالب وطالبة. في مختلف المراحل التعليمية تمت دراستها في محافظة الأقصر ومحافظة الإسماعيلية لأكثر من 43 ألف طالب وطالبة وفي جنوب سيناء أكثر من 2000 طالب وطالبة من مختلف الفئات العمرية، بإجمالي 140 ألف طالب وطالبة في المراحل التعليمية المختلفة. المحافظات التشغيل الرسمي للتأمين الصحي الشامل هي.

وأضاف رئيس هيئة الصحة أن الحملة تأتي تماشياً مع مبادرات رئيس الدولة التي أطلقها في القطاع الصحي، ومنها مبادرات (القضاء على التهاب الكبد الوبائي بين الطلاب، والكشف المبكر عن السمنة وفقر الدم وقصر القامة، والكشف عن ضعف السمع والسمع) خسارة في الأطفال حديثي الولادة). بما في ذلك التغذية الصحية السليمة للأطفال لحماية الأطفال من الأمراض المحتملة.

وننوه إلى أنه سيتم تحويل الحالات المصابة بأي من الأمراض التي تم الكشف عنها خلال الكشف الطبي للطلاب إلى المراكز والوحدات الصحية التابعة لهيئة الصحة التابعة لنظام التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظات المذكورة أعلاه وذلك للتأكد من حملها وإجراء الفحوصات اللازمة ويتم العلاج مجاناً كما يتم تسجيل البيانات الخاصة ونتائج الفحوصات الطبية لهؤلاء الأشخاص في سجلاتهم الطبية الإلكترونية وفقاً لطريقة نظام التأمين الصحي الكامل، وذلك من أجل ومتابعتهم بشكل دوري والاطمئنان على حالتهم الصحية بشكل مستمر، من خلال 159 مركز ووحدة لطب الأسرة تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل في المحافظات الأربع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى