العالم

وزير الخارجية يبحث مع نظيره النيجيري تعزيز الأمن والاستقرار في دول غرب أفريقيا

اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يجري اتصالاً هاتفيًا مع باكاري ياو سنجاري وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج بدولة النيجر.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، إن الاتصال ناقش آفاق تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة خلال الفترة المقبلة، خاصة في مجالات الاقتصاد والتنمية. وكذلك توسيع مسارات دعم التنمية والمساعدات الإنسانية ونقل الخبرات وتدريب الكوادر النيجيرية في كافة القطاعات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أكد استعداد مصر لتحسين الأمن والاستقرار في دول غرب أفريقيا ودعم جهود الحكومات الوطنية لاستعادة سيادتها وسيطرتها على كافة أراضيها ومكافحة الجماعات الإرهابية من خلال تسليط الضوء على دعم مصر للجانب النيجيري في ومكافحة الإرهاب وبناء قدرات الكوادر الوطنية، وتعزيز التعاون مع مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى الدورات التي تنظمها وكالة الشراكة المصرية للتنمية ومركز القاهرة لحل النزاعات وحفظها وبناء السلام (CCCPA).

وأشار عبد العاطي إلى تجربة مصر الرائدة في مجال مكافحة الإرهاب ومكافحة خطاب الكراهية والتطرف والفكر المتطرف المؤدي إلى الإرهاب، فضلا عن دور الأزهر الشريف من خلال مرصد الأزهر وبعثات الأزهر في مكافحة الإرهاب. النيجر في نشر المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي.

كما تمت مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، لا سيما التطورات الأخيرة في منطقة الساحل وغرب أفريقيا، والتحديات الأمنية التي تواجهها دول المنطقة والجهود المبذولة في هذا الصدد، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية التي تمثل أولوية لكلا البلدين.

واختتم أبو زيد تصريحاته بالقول إن وزيري الخارجية اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق في المرحلة المقبلة لمعالجة مختلف التحديات التي تواجه القارة الأفريقية وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية التي تمثل أهمية كبيرة للجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى