الخليج

«الغذاء والدواء»: عقوبات ضد 6 منشآت لم تلتزم بنظام توفر الأدوية

رصدت هيئة الغذاء والدواء مخالفات بحق (6) منشآت دوائية لعدم إتاحة منتجاتها المسجلة في السوق المحلية أو لعدم إخطار الهيئة بتوقع نقص أو انقطاع في الإمدادات.

وقالت هيئة الغذاء والدواء إن مفتشيها رصدوا المنشآت المخالفة في شهر يوليو الماضي من خلال الجولات الرقابية والتفتيشية المستمرة التي قاموا بها، وقالوا إنهم فرضوا عليها مجموعة من العقوبات المعتمدة في قانون المنشآت والأدوية والأعشاب والمستحضرات. والأحكام التنفيذية لها، والغرامات التي تزيد على (121) ريالاً.

وبحسب النظام “يجب على المصانع والمستودعات التي تتعامل في المستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم من جميع المستحضرات المسجلة لديها لمدة ستة أشهر بناءً على بيانات الاستهلاك والطلب السنوي التي يتم التحقق منها من قبل الهيئة، مع عدم وجود أي نقص في المخزون خلال هذه الفترة “المصانع المستحضرات الصيدلانية والعشبية والمستودعات التي تمثل فيها تجارة المستحضرات الصيدلانية والعشبية تلتزم بإبلاغ الهيئة في حالة إلغاء التسجيل.” النقص المتوقع أو الانقطاع في توريد المستحضرات الصيدلانية للشركة المسجلة لمدة ستة أشهر على الأقل من التاريخ المتوقع لانقطاع العرض أو التأثير على المخزون. «وتقديم الحلول التي تساعد على تعويض النقص» وبحسب النظام تصل العقوبات إلى 5 ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المنشأة أو إلغاء الترخيص.

ودعت الهيئة إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت التي تراقبها باستخدام رقم الهاتف الموحد (19999).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى