الخليج

منع إعلان المنتجات الغذائية ذات القيمة المنخفضة بقنوات الأطفال واليوتيوب

قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء وثيقة بشأن اشتراطات الإعلان عن الأطعمة المعبأة والوجبات الموجهة للأطفال دون سن 12 عاماً، وحظر الترويج للمنتجات دون المستوى عبر قنوات الأطفال واليوتيوب.

تنطبق هذه اللائحة على جميع المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة، وكذلك الوجبات المقدمة في المؤسسات الغذائية التي يتجاوز محتواها الغذائي المعايير التي تحددها اللائحة، وتشمل الأطعمة التي تزيد نسبة الدهون فيها عن 30% من إجمالي الطاقة والصوديوم بنسبة أكثر من 400 ملليجرام لكل وجبة وتكون المادة المضافة أكثر من 10%.

ويستثنى من ذلك حليب الأطفال والمتابعة ومنتجات الأطفال الصغار والحليب للأغراض الطبية الخاصة وكذلك المكملات الغذائية والعصائر الطازجة والأغذية للأغراض الطبية الخاصة والخضروات والفواكه الطازجة ومياه الشرب المعبأة واللحوم الطازجة والمبردة. الدواجن والأسماك وكذلك الأطعمة ذات السعرات الحرارية والكميات الإجمالية. إجمالي كمية السكر منخفضة جدًا، وكذلك البهارات والتوابل.

وتم التأكيد على عدم عرض الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة على القنوات التلفزيونية المخصصة للأطفال، وعلى قنوات اليوتيوب ذات المحتوى الموجه للأطفال، وعلى شاشات السينما للأفلام المصنفة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ثماني سنوات، وفي الأماكن التي يلتقي فيها الأطفال وفي المناطق ذات الصلة. لا ينبغي الإعلان عن الأحداث.

وحظرت الاشتراطات استخدام الرسوم الكاريكاتورية أو صور الأطفال في الإعلان عن المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة في وسائل النقل العامة والخاصة لشركات الأغذية، وعلى اللوحات الإعلانية، وفي المطبوعات.

أبرزت المتطلبات ضرورة التمييز بين الأطعمة على أساس القيمة الغذائية، بحيث تكون القيمة مرتفعة عندما تكون الدرجة الإجمالية أقل من 4 للأغذية الصلبة وأقل من 1 للأغذية السائلة، بينما تكون القيمة منخفضة عندما تكون الدرجة الإجمالية 4 أو أكثر للأطعمة الصلبة وواحدة أو أكثر للأطعمة السائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى