اخبار مصر

استرداد 421 ألف متر مربع بعد إزالة 1808 مبنى مخالف

دكتور. قالت منال عوض ميخائيل، وزيرة التنمية المحلية، إن أجهزة الدولة تمكنت من استصلاح نحو 421 ألف متر مربع بعد إزالة 1808 مباني مخالفة لأملاك الدولة وأراضيها، وإزالة 842 حالة تعدي على أراضي زراعية بمساحة 2109 فدان أصبحت جزءا من المشروع جهود المحافظين بالتعاون مع وكالات ووكالات إنفاذ القانون. منذ بدء العمل بالمرحلة الأولى للموجة 23 يوم 6 يوليو وحتى 20 يوليو من العام الجاري.

وأشارت إلى أن الدولة بكافة أجهزتها ستتخذ إجراءات حاسمة ضد كل من يتجرأ على التعدي على الرقعة الزراعية وممتلكات الدولة وأراضيها، كونها تمثل حق أصيل للأجيال القادمة من خلال ضمان الأمن الغذائي، لكن الدولة لا تفعل ذلك، ونظراً لتأثير الوضع الاقتصادي الراهن في العالم، فإننا نستطيع أن نتحمل ترف التدخلات الجديدة على كافة الأراضي الزراعية في المحافظات، مع الاعتراف بضرورة مواجهة القانون بشكل حاسم مع أي محاولات لعرقلة الإجراءات، التأكيد على إزالة الانتهاكات في تطبيق المبادئ الدستورية.

وشددت وزيرة التنمية المحلية على أن أي تقاعس أو تهاون في مكافحة التعدي على الأراضي الزراعية أمر غير مقبول، وأنها ستتخذ إجراءات حاسمة بشأن المخالفات في الأراضي الزراعية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتعدي، لافتة إلى أن الجهات التنفيذية، وستواصل بالتعاون مع أجهزة تنفيذ القانون في المحافظات حملاتها المكثفة للقضاء التام على كافة التعديات على أملاك الدولة وأراضيها والبناء غير القانوني والتعديات على الأراضي الزراعية التي تم رصدها في الآونة الأخيرة، مما يدل على أن الهدف قد تحقق. ليس الهدف من موجات الإخلاء الإضرار بالعلاقات القانونية المستقرة، بل استعادة حقوق الناس ممن يتعدى عليها ويعارض محاولات التعدي على الأراضي الزراعية.

وأكد التقرير الذي تلقاه وزير التنمية المحلية أن محافظة قنا تحتل المركز الأول في عدد قضايا إزالة المباني المخالفة على أراضي الدولة، حيث تمكنت السلطة التنفيذية وكافة الجهات المعنية بالمحافظة من استرداد 87 ألف متر مربع و193 مبنى مخالفة تمت إزالة الأراضي الزراعية، تليها محافظة أسوان الأكثر تعافياً بعد إزالة 101 مبنى مخالفة، تليها محافظة الجيزة التي استعادت أكثر من 44 ألف متر مربع بعد إزالة 43 مبنى مخالفة، مما يشير إلى أنها المحافظات الأكثر نجاحاً في استصلاح الأراضي الزراعية. هي محافظة الوادي الجديد، حيث تمكنت جهود الجهات التنفيذية من استرداد 940 هكتاراً من الأراضي الزراعية بإجمالي 25 حالة، تليها محافظة المنيا التي تمكنت من استرداد إجمالي 389 هكتاراً من الأراضي الزراعية من أصل 82 حالة وتم إحصاء، ثم محافظة أسيوط، 290 فدانًا من الأراضي الزراعية، بإجمالي 64 حالة.

ووجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة نتائج التحركات على مدار اليوم والتنسيق مع المحافظات لتذليل أي معوقات وتنفيذ التحركات من خلال المتابعة مع غرف العمليات المصغرة الموجودة في كل منها. تشكل بالمحافظة لجنة برئاسة نائب الأمين العام وعضوية ممثل عن مديرية الأمن والجهات الحكومية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

دكتور. كما أكدت منال عوض على الجهات التنفيذية في المحافظات عدم السماح بتجدد التعديات على الأراضي المملوكة للدولة والأراضي الزراعية، وأن المحافظات مستمرة في التنسيق مع جهات تنفيذ القانون في القيام بواجباتها في دعم حقوق الأهالي، مشيرة إلى يتم التأكيد على ضرورة استمرار حركة المرور على الأراضي المستصلحة لمنع المزيد من التعدي عليها. العمل على سرعة إزالة أي تعديات جديدة أو حالات بناء غير قانوني واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وأشاد وزير التنمية المحلية بجهود المحافظين والقيادات التنفيذية وكافة الجهات المتعاملة مع المحافظات في الأسبوعين الأول والثاني من المرحلة الأولى من الموجة الـ23 للقضاء على التجاوزات، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية والتنفيذية ستواصل جهودها. وذلك بالتنسيق مع بقية الجهات والوزارات المعنية بالدولة لإزالة كافة التدخلات في أملاك الدولة حتى تحقيق هدف الموجة الحالية وإزالة المخالفات والمخالفات المرصودة وإزالة أي معوقات أمامها. وأضاف أن التنسيق والتعاون مع المحافظات ووزارتي الزراعة والري يجري على مدار اليوم لمتابعة جهود إزالة المخالفات التي رصدتها المحافظات بالتعاون مع نظام المتغير المكاني.

جدير بالذكر أن الموجة الحالية من حملات الإزالة، وهي الموجة الـ 23 لإزالة التعديات، ستتم على ثلاث مراحل، حيث سيتم تنفيذ المرحلة الأولى في الفترة من 6 إلى 26 يوليو والمرحلة الثانية من 3 يوليو حتى 23 أغسطس وتنتهي بالمرحلة الثالثة في الفترة من 31 أغسطس إلى 20 سبتمبر 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى