الخليج

«الأحوال» تكشف إجراءات التعامل مع بطاقة الهوية المفقودة

كشفت الأحوال المدنية عن الإجراءات الواجب اتباعها عند الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية واستعادتها فيما بعد. جاء ذلك ردا على سؤال وردت للشركة عبر منصاتها الرسمية.

وبحسب مكتب السجل المدني، بمجرد الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية، سيتم حظر بطاقة الهوية المفقودة على الفور، كإجراء احترازي لحماية صاحبها من الاستخدام غير القانوني المحتمل لبطاقة الهوية المفقودة لم تعد صالحة، حتى لو تم العثور عليها مرة أخرى في وقت لاحق.

وأوضحت أنه في حال استرجاع بطاقة الهوية بعد الإبلاغ عن فقدانها تعتبر البطاقة ملغاة نهائيا وعليه يجب على المواطن التواصل مع أقرب مكتب للسجل المدني للحصول على نسخة جديدة من بطاقة الهوية.

للحصول على بطاقة هوية جديدة، يمكن للمواطنين تحديد موعد إلكترونيًا عبر منصة “أبشر” ومن ثم التوجه إلى المكتب المحدد في الوقت المحدد مع إحضار المستندات اللازمة.

يُشار إلى أن بطاقة الهوية هي إحدى الوثائق الأساسية التي يجب على كل مواطن حملها، وتستخدم في العديد من المعاملات الحكومية والخاصة. لذلك، من المهم للغاية الحفاظ عليها آمنة واتباع الإجراءات المناسبة في حالة فقدانها.

وأكد المحامي فراس الطرابلسي أن النظام يقوم بتخزين وثائق الأحوال المدنية وعدم السماح للمواطن باستخدام بطاقة الهوية أو دفتر العائلة الذي لا يخصه والذي لا يخصه يشكل مخالفة للتعليمات والأحوال المدنية النظام ويهدد الجاني بالسجن والغرامة.

وأوضح طرابلسي أنه في حال فقدان أو تلف بطاقة الهوية أو السجل العائلي، يجب على المواطنين إبلاغ أقرب مكتب للأحوال المدنية وطلب التعويض خلال 15 يوما من تاريخ الفقد عن طريق طلب بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية، و وفي حالة السرقة أو الحريق أو انهيار المنزل أو الغرق يقوم بإبلاغ الشرطة أو الدفاع المدني للحصول على إخطار للتحقق المناسب من الحالة المدنية وذلك لإعفاء المواطن من المسؤولية في حالة استخدام هويته الوطنية بشكل مخالف للقوانين. قانون.

تنص أحكام المواد من (78 إلى 81) من قانون الأحوال المدنية، وأحكام المواد من (171 إلى 137) من اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية، على أنه يعاقب كل من يخالف أحكام القانون بالسجن مدة لا تزيد على سنة. 6 أشهر أو غرامة لا تزيد على 10000 ريال أو بإحدى العقوبتين التاليتين: هاتين العقوبتين.

قم بتخزينه في مكان آمن

وجدد المحامي سلمان الرمالي التأكيد على ضرورة الحفاظ بعناية على بطاقة الهوية وحفظها في مكان آمن، باعتبارها خطوة مهمة وأساسية في حماية المعلومات الشخصية للمواطنين. يعد الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية الخاصة بك فورًا إجراءً ضروريًا لضمان عدم استخدام البطاقة بطريقة غير قانونية ولمنع أي عواقب قانونية محتملة. تعكس هذه السياسة التزام الأحوال المدنية بحماية حقوق المواطنين وأمن معلوماتهم الشخصية.

وأشار إلى أنه من الناحية القانونية فمن واجب كل مواطن أن يحتفظ ببطاقة الهوية في مكان آمن، حيث تحتوي بطاقة الهوية على معلومات حساسة يمكن استغلالها في حالات الاحتيال أو سرقة الهوية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإبلاغ الفوري عن فقدان البطاقة يساعد على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحظر البطاقة المفقودة ومنع الاستخدام غير القانوني لها. إن الالتزام بهذه التعليمات يزيد من مستوى الأمن الرقمي ويساعد على حماية المجتمع ككل من الجرائم الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى