العالم

إيهود باراك: الإسرائيليون يحملون نتنياهو مسؤولية أحداث 7 أكتوبر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، في مقابلة خاصة مع شبكة CNN، الأربعاء، إن نحو 80% من الإسرائيليين يتهمون رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بالمسؤولية عن أحداث 7 أكتوبر.

 

وأشار باراك في تصريحاته إلى أن الأزمة في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لا علاقة لها بالرئيس جو بايدن والحكومة الديمقراطية، بل تكمن في سياسات نتنياهو نفسه.

 

وأوضح باراك أن الوضع السياسي والأمني في إسرائيل تدهور بشكل ملحوظ منذ تولي نتنياهو رئاسة الوزراء، لافتا إلى أن غالبية الشعب الإسرائيلي يشعر بالإحباط من القيادة الحالية ويعتقد أن نتنياهو مسؤول، وأنه ليس على مستوى الأزمات. عليه أن يواجه.

 

وأشار باراك إلى أن التوتر في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة يرجع بالأساس إلى سياسات نتنياهو وليس الخلافات الشخصية أو السياسية مع الرئيس بايدن أو إدارته.

 

وأضاف: “إن الأزمة التي نواجهها الآن هي نتيجة مباشرة لسياسات نتنياهو، التي فشلت في الحفاظ على علاقات قوية قائمة على الثقة مع الولايات المتحدة. ولا يمكن إلقاء اللوم على بايدن أو الإدارة الديمقراطية في هذا الصدد”.

 

يناقش بايدن ونتنياهو سبل العمل معًا لحماية أمن إسرائيل ومواجهة التهديدات الإيرانية

 

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيعقد اجتماعا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، لتسليط الضوء على التزام واشنطن الراسخ بأمن إسرائيل فضلا عن معالجة التهديدات التي تمثلها إيران لإسرائيل والمنطقة.

 

وقال بيان البيت الأبيض إن الاجتماع سيتضمن تبادل وجهات النظر حول التهديدات الأمنية لإسرائيل، مع التركيز على التحديات التي تشكلها الأنشطة الإيرانية في المنطقة. وأضاف البيان أن بايدن ونتنياهو سيناقشان سبل تحسين التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل لمواجهة هذه التهديدات وضمان الاستقرار والأمن الإقليميين.

 

وأكد البيان أن الرئيس بايدن سيجدد التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ومواصلة التنسيق بين الحليفين لمواجهة التحديات المشتركة.

 

ومن المنتظر أن يبحث اللقاء أيضا سبل دعم التحالفات الإقليمية وتنسيق الجهود لمواجهة الأنشطة الإيرانية التي تهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو سيجتمعان مع عائلات الرهائن الأمريكيين الذين تحتجزهم حماس يوم الخميس

 

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعقدان اجتماعاً غداً الخميس مع عائلات الرهائن الأميركيين الذين تحتجزهم حركة حماس.

 

وقال بيان البيت الأبيض إن الاجتماع يأتي في إطار الجهود المستمرة لبحث القضايا الأمنية والإنسانية المتعلقة بالرهائن. وأضاف البيان أن الهدف من الاجتماع هو استعراض أوضاع الأسر وتقديم الدعم والمساندة اللازمة لهم خلال هذه الفترة الصعبة.

 

وفي الاجتماع، سيناقش بايدن ونتنياهو أيضًا السبل الممكنة لحل أزمة الرهائن، مع التركيز على تحسين الظروف الإنسانية وإيجاد الحلول الممكنة لإطلاق سراحهم.

 

وأكد البيان أن الرئيس بايدن يولي قضية الرهائن اهتماما كبيرا، وأنه يسعى من خلال هذا اللقاء إلى تعزيز التعاون مع إسرائيل وتكثيف الجهود الدولية للإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى