الخليج

تحذيرات أممية من العنف.. والاتحاد الأوروبي يطالب بانتقال منظم للسلطة في بنغلاديش

وبينما دعا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة انتقال منظم وسلمي إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا في بنجلاديش عقب اقتحام المتظاهرين مقر الحكومة واستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة وهروبها إلى الهند، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة إلى الحاجة إلى انتقال منظم وسلمي إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا في بنغلاديش ضمان الانتقال السلمي إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا في بنغلاديش دعا مفوض حقوق الإنسان فولكر تورك اليوم (الاثنين) إلى وضع حد للعنف الرهيب في دكا ووقف المتظاهرين السلميين .

وقال تورك في بيانه: “أدعو بشكل عاجل القيادة السياسية وقوات الأمن إلى القيام بواجبها في حماية الحق في الحياة وحرية التجمع السلمي والتعبير”، مضيفًا: “المحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك أولئك الذين يقبلون هذا الأمر”. “المسؤولية العالية والقيادة في غاية الأهمية.”

وشدد المفوض على أنه يجب على المجتمع الدولي ضمان عدم الإفلات من العقاب في هذا الوقت الحرج، ودعا الحكومة إلى وقف الهجمات على المشاركين السلميين في حركة الاحتجاج، والإفراج الفوري عن المحتجزين تعسفياً، وإعادة تشغيل خدمة الإنترنت بالكامل وتوفير الظروف الملائمة لخلق الإفلات من العقاب: حوار هادف.

وتحولت المظاهرات التي بدأت الشهر الماضي ضد تطبيق نظام الحصص لوظائف القطاع العام إلى أسوأ اضطرابات شهدتها البلاد منذ وصول الشيخة حسينة إلى السلطة قبل 15 عاماً. وتوسعوا فيما بعد وأجبروا اليوم حسينة على الاستقالة من منصبها والفرار إلى الهند.

وذكرت تقارير إعلامية أن 77 شخصا، بينهم 14 ضابط شرطة، قتلوا يوم الأحد في اشتباكات استخدمت فيها العصي والسكاكين بينما فتحت قوات الأمن النار. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقتلى منذ بدء الاحتجاجات في يوليو/تموز إلى أكثر من 283 شخصا، حيث أعلنت الشرطة أن عدد القتلى في احتجاجات اليوم ارتفع إلى 56 شخصا.

وذكرت وكالات أنباء أن رئيس بنجلاديش أمر بالإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة خالدة ضياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى