الخليج

«تنمية القطاع غير الربحي»: نظام جمع التبرعات يهدف إلى الحوكمة وتحقيق الشفافية بما يحفظ حقوق المتبرعين والمستفيدين

وأوضح المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، أن نظام جمع التبرعات، الذي أقره مجلس الوزراء اليوم، يهدف إلى تنظيم جمع التبرعات للمؤسسات في القطاع غير الربحي والحملات التي تقوم بها.

وذكر المركز أن النظام يتضمن 23 مادة تنظم أنشطة جمع التبرعات وصرفها حسب شروط المتبرع والتأكد من استخدامها فيما جمعت من أجله. مما يساعد على حماية المنظمات غير الربحية والمانحين من عمليات جمع التبرعات غير النظامية والممارسات المالية غير القانونية والتنظيم… عمليات جمع التبرعات بما يحفظ حقوق المانحين والمستفيدين ويحقق القيمة الاجتماعية والاقتصادية المرجوة.

كما يهدف النظام إلى تحقيق مستوى عالٍ من الشفافية في جمع التبرعات من خلال تنظيم طريقة جمع التبرعات من قبل الجهات المرخصة، والقنوات التي يتم من خلالها دعوة الجهات للتبرع، وإثبات التبرعات التي تلقتها هذه الجهات، وقيمتها السنوية. الميزانيات التي يتم إنشاؤها من خلال الإشارة إلى عائدات جمع التبرعات المدعومة بالوثائق.

يُذكر أن النظام يلغي نظام جمع التبرعات للأغراض الخيرية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (547) وتاريخ 30 مارس 1396هـ، كما يُلغي كل ما يتعارض معه من أحكام، على أن يُطبق النظام على: بعد 180 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وتؤكد الموافقة على النظام أهمية أنشطة جمع التبرعات والقيمة التنموية للتبرعات في القطاع غير الربحي وتحسين استخدامها مقابل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وضمان وصولها إلى المستفيدين بما يخدم الفئات المستهدفة في المجال التنموي. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى