الخليج

مجلس الوزراء: الموافقة على نظامي جمع التبرعات وتعديل بعض مواد «العمل»

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اجتماع مجلس الوزراء في جدة اليوم (الثلاثاء).

وفي بداية الاجتماع، أطلع مجلس الوزراء على فحوى رسالة خادم الحرمين الشريفين إلى فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكذلك فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد الأمير رئيس مجلس الوزراء من رئيس الجمهورية الفرنسية.

وافق مجلس الوزراء على نظام جمع التبرعات وتعديل بعض مواد نظام العمل.

أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى ووزير الإعلام المكلف د. وقال عصام بن سعد بن سعيد، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب اللقاء، إن المجلس بحث تطورات التعاون الثنائي والعمل المشترك مع مختلف دول ومنظمات العالم على كافة الأصعدة. بما يعزز مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي، ويخدم المصالح المشتركة ويدعم الاستقرار والازدهار في المنطقة وحول العالم.

وأشاد مجلس الوزراء بإنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والمشاريع التي نفذها في 100 دولة حول العالم بالشراكة مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والتي تجسد جهود المملكة وجهودها المتواصلة في تقديم العمل الإنساني ومد يد العون للناس في أوقات الكوارث والأزمات.

وأشاد المجلس بمضمون المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة. وتضمنت النتائج تعزيز التضامن المتبادل، وترسيخ مبادئ الوسطية والوسطية، ومعالجة قضايا المسلمين بما يسهم في وحدتهم واستقرارهم.

قرارات:

واستعرض مجلس الوزراء القضايا المدرجة على جدول أعماله، بما في ذلك تلك التي تولى مجلس الشورى التحقيق فيها. كما استعرض استنتاجات مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية واللجنة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الخبراء التابع لمجلس الوزراء والتي خلصت إلى ما يلي:

– تفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب السان مارينو، والتوقيع على مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية سان مارينو.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية ومجلس وزراء جمهورية قيرغيزستان بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية ومنظمة التعاون الرقمي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

– الموافقة على مذكرتي تفاهم للتعاون في المجالات المستقبلية لوسائل النقل الحديثة والسكك الحديدية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

– تفويض وزير التعليم – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الزامبي في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم في جمهورية زامبيا، والتوقيع عليه.

– تفويض وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني – أو من ينيبه – للتباحث مع الجانب البرازيلي مشروع بروتوكول تعديل اتفاقية النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية.

– تفويض وزير التجارة رئيس مجلس إدارة مركز الاعتماد السعودي – أو من ينيبه – للتباحث مع الجانب الكازاخستاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين مركز الاعتماد السعودي في السعودية ومركز الاعتماد الوطني في المملكة. جمهورية كازاخستان. العمل في مجال الاعتماد والتوقيع عليه.

– تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الجوية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الصيني مشروع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية وحكومة المركز الصيني للأرصاد الجوية جمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال الأرصاد الجوية والتوقيع عليها.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الكويتية.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة للتعاون في تنفيذ مبادرات برنامج استدامة الطلب على النفط.

– الموافقة على نظام جمع التبرعات.

– الموافقة على تعديل بعض مواد نظام العمل.

– الموافقة على الحسابات الختامية لهيئة تنمية الصادرات السعودية وصندوق التنمية الزراعية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للسنوات المالية السابقة.

– الموافقة على ترقية محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله الناصر إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

كما استعرض مجلس الوزراء عدداً من المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله، منها التقارير السنوية للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومكتبة الملك فهد الوطنية وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأن هذه المواضيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى