رياضة

نتائج العرب في أولمبياد باريس اليوم 10 أغسطس “السبت الممتاز”

كان من المناسب أن يتم تكريم أحمد الجندي وسارة سمير، وهما اثنان من حاملي علم مصر في حفل الافتتاح، بأفضل نتيجة لبلادهم في أولمبياد باريس 2024.

وأخيرا، في أولمبياد باريس، تم رفع العلم المصري بعد تتويج أحمد الجندي بالميدالية الذهبية في الخماسي الحديث، وعزف النشيد الوطني لأول مرة قبل 24 ساعة فقط من حفل الاختتام.

قبل دقائق قليلة من تتويج أحمد الجندي، نشرت لاعبة رفع الأثقال سارة سمير البهجة والأمل في الشارع الرياضي المصري بفوزها بالميدالية الفضية في رفع الأثقال في الخطف والنطر بوزن 81 كجم.

وفيما يلي نتناول معكم أبرز اللقطات الأولمبية للاعبين العرب اليوم السبت 10 أغسطس:

رقم قياسي عالمي أولمبي لجندي

قدم المصري أحمد الجندي أداءً مثاليًا في نهائي الخماسي الحديث، حيث فاز بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس وحطم الرقم القياسي العالمي.

وأصبح الجندي أول أفريقي يفوز بلقب الألعاب الأولمبية وحطم الرقم القياسي العالمي للمجري تشابا بوم برصيد 1555 نقطة.

وتعد هذه بالنسبة للجندي ولمصر ثاني ميدالية أولمبية في الخماسي الحديث بعد حصوله على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات.

وجمع المصري البالغ من العمر 24 عاما 300 نقطة في القفز على سد الفروسية بعد عبوره جميع السدود دون خطأ.

كما سجل الجندي 312 نقطة في سباق 200 متر حرة بعد أن أكمل سباقا استغرق أقل من دقيقتين. وفي الجري والرماية، حصل الجندي على 698 نقطة، ليصبح مجموع النقاط 1555. واحتفل الجندي في الأمتار الأخيرة من السباق قبل أن يعانق والدته.

سارة سمير والميدالية الثانية

حصلت لاعبة رفع الأثقال المصرية سارة سمير على الميدالية الفضية في فئة رفع الأثقال حتى 81 كجم.

واحتلت سارة المركز الثاني خلف النرويجية إيلا كواندا التي فازت بالميدالية الذهبية برقم قياسي أولمبي جديد بلغ 275 كجم.

وأنهت سارة فعالية الخطف بالمركز الثالث بعد أن وصلت إلى 117 كيلوجراما مقابل 151 كيلوجراما في الرمية النظيفة ليصبح المجموع 268 كيلوجراما.

وهذه هي الميدالية الثانية لسارة في مسيرتها الأولمبية بعد الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو.

وبذلك فازت مصر بثلاث ميداليات في دورة ألعاب باريس بعد برونزية محمد السيد في فئة الأسلحة.

معتز برشم في نهاية مثالية

وأنهى الأسطورة القطرية معتز برشم مسيرته الأولمبية بحصوله على برونزية مسابقة الوثب العالي.

وحصدت قطر تسع ميداليات في تاريخها الأولمبي، منها أربع لبرشم، الذي أعلن أن باريس ستشهد ظهوره الأولمبي الأخير.

فاز المتسابق البالغ من العمر 33 عامًا سابقًا بالميدالية الفضية في لندن ثم في ريو وتصدر منصة التتويج في طوكيو ليحصل على الميدالية الذهبية المتوقعة. وأنهى برشم رقمه القياسي الأولمبي بالميدالية البرونزية في باريس وارتدى التاج الذهبي أمام الجمهور قبل حفل التتويج.

ميدالية برونزية جديدة للجزائر

واستمرت الاحتفالات في الجزائر في اليوم الثاني. وبعد فوز إيمان خليف بذهبية الملاكمة، فاز الجزائري جمال سجاتي بالميدالية البرونزية في سباق 800 متر.

وهذه هي الميدالية الثالثة للجزائر في ألعاب باريس بعد ذهبية إيمان خليف في الملاكمة وكايليا نمور في الجمباز.

وأنهى ساجاتي السباق بزمن قدره دقيقة واحدة و41.50 ثانية، بفارق 0.39 ثانية عن الكيني إيمانويل وانيوني صاحب الميدالية الذهبية الذي سجل ثالث أسرع زمن في تاريخ السباق. وحصل الكندي ماركو أروب على الميدالية الفضية بزمن قدره دقيقة و41.20 ثانية.

 

وتأخر ساجاتي، الذي سجل أسرع زمن هذا العام، في معظم فترات السباق قبل أن يندفع في الأمتار الأخيرة ليحتل المركز الثالث بفارق واضح عن الأمريكي برايس هابيل الذي احتل المركز الرابع.

وهذه هي الميدالية التاسعة للجزائر في ألعاب القوى والسادسة والأربعين في تاريخها الأولمبي.

الميدالية الرابعة للبحرين

حصل البحريني أحمد تاجدينوف على ميدالية ذهبية أو فضية في المصارعة الحرة للرجال وزن 97 كجم في أولمبياد باريس بعد تأهله للنهائي.

 

وبعد وقت قصير، وبعد منافسة قوية، فاز جور ميناسيان بالميدالية البرونزية للبحرين في رفع الأثقال في فئة وزن أكثر من 102 كيلوغرام، بينما فازت الجورجية تالا مالاخادزي بالميدالية الذهبية للمرة الثالثة.

وتغلب تاجدينوف على الأميركي فريدريك سنايدر كايل 6-4 وبلغ النهائي غدا الأحد أمام الجورجي جيفي مشاراشفيلي. وهذه هي الميدالية الرابعة للبحرين في أولمبياد باريس، بعد ذهبية وينفريد يافي في سباق 3000 متر موانع وفضية سلوى عيد ناصر في سباق 400 متر لألعاب القوى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى