العالم

حماس تطالب الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ مقترح بايدن

أصدرت حركة حماس بيانا أمس الأحد 11 أغسطس 2024، دعت فيه الدول التي تلعب دور الوساطة في مفاوضات فرض وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع في فلسطين إلى تنفيذ ما قامت به المقاومة في يوليو الماضي، تماشيا مع رؤية مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتطالب حماس بتنفيذ “اقتراح بايدن” والتزام إسرائيل به

وقالت حماس: “إن الحركة الإسلامية منذ بداية العدوان تسعى جاهدة إلى ضمان نجاح جهود الوساطة من الأشقاء في مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء حرب الإبادة ضد شعبنا”، مؤكدة دعمها للجميع. جهود لوقف العدوان”.

وأضافت حماس: “لقد خاضت الحركة جولات عديدة من المفاوضات، وتوفير المرونة والإيجابية اللازمة لتحقيق أهداف ومصالح شعبنا وحفظ دماءه”، وطالبتهم بتقديم خطة لتنفيذ ما طرحوه الحركة وتم الاتفاق عليها في 2 يوليو 2024 بناءً على رؤية بايدن وقرار مجلس الأمن.

وتابع بيان حماس: “وفقًا لاقتراح الرئيس الأمريكي ومجلس الأمن، فبدلاً من البدء بجولات أخرى من المفاوضات أو مقترحات جديدة تغطي عدوان الاحتلال وتمنحه مزيدًا من الوقت، يجب على الاحتلال أن يلتزم بالإبادة الجماعية لمواصلة الإبادة الجماعية”. الحرب ضد شعبنا.”

“مقترح بايدن” للمفاوضات بين حماس وإسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة 31 مايو 2024، عن مقترح يتضمن ثلاث مراحل لتنفيذ وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل على الأرض في الأراضي الفلسطينية:

المرحلة الأولى من خطة بايدن مع مقترحات تفعيل وقف إطلاق النار

وكشف بايدن عن تفاصيل المقترحات الإسرائيلية المقترحة لإعادة وقف إطلاق النار في الأراضي المحتلة، وقال: إن المرحلة الأولى من الاقتراح تستمر ستة أسابيع وتتضمن:

– وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

– تمكين عودة النازحين إلى منازلهم بعد انسحاب الاحتلال من المناطق السكنية.

المرحلة الثانية من خطة بايدن مع مقترحات تفعيل وقف إطلاق النار

وأكد بايدن في كلمته في مؤتمر صحفي أن حركة حماس تتفاوض في المرحلة الأولى مع الكيان الصهيوني للوصول إلى المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار، والتي من خلالها تنتهي الأعمال العدائية إلى الأبد، بالإضافة إلى تبادل جميع الرهائن الأحياء المتبقين و انسحاب القوات الإسرائيلية.

المرحلة الثالثة من خطة بايدن مع مقترحات تفعيل وقف إطلاق النار

وتابع بايدن: “في المرحلة الثالثة ستكون هناك خطة رئيسية لإعادة إعمار قطاع غزة”، مؤكدا أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس العمليات العسكرية ضد إسرائيل، ودعا حماس إلى قبول هذا الفعل.

مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن المفاوضات

وبعد مقترحات الرئيس الأمريكي بشأن المفاوضات بين حماس وإسرائيل، قال مكتب بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال: إن “اقتراح وقف إطلاق النار المشروط من مرحلة إلى أخرى يسمح لإسرائيل بالحفاظ على أهدافها، وهي أن …” لن تنتهي الحرب إلا بعد عودة جميع الأسرى والقضاء على حماس.

وذكر مكتب نتنياهو: أن “رئيس الوزراء يعتقد اعتقادا راسخا أن الحرب لن تنتهي حتى تحقيق جميع الأهداف، كما كلف الفريق المفاوض بتقديم مبادئ توجيهية واسعة لعودة المعتقلين”، لافتا إلى أن الحكومة وافقت على إعادة المعتقلين. عودة السجناء في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى