الخليج

30 % من مساحة المطاعم والمقاهي لغير المدخنين

عرضت وزارة البلديات والإسكان اشتراطات جديدة لتقديم التبغ في المطاعم والمقاهي واستطلعت الآراء على منصة (استطلاع) لإعداد موافقتها. وأكدت الاشتراطات تخصيص قسم لغير المدخنين، مستقل عن قسم المدخنين، على أن تكون نسبة تخصيصه للخدمة لا تقل عن 30% من إجمالي المساحة، ولم تمنع الوزارة فصل النشاط، على أن تتوفر لديهم خدمة تقديم الطعام وغرف منفصلة .

وتضمنت المتطلبات: منع عرض منتجات التبغ للاستخدام في النشاط (المطاعم كاملة الخدمات) في المقاعد الخارجية على الأرصفة المرخصة (ترخيص الرصيف) وحظر عرض أو بيع منتجات التبغ كمنتج خارجي للعملاء.

في حالة تقديم منتجات التبغ في مناطق الجلوس الخارجية بالمطاعم والمقاهي، يجب أن تكون أماكن الجلوس غير مرئية تماماً، على أن تكون الحواجز ذات طبيعة نباتية أو غيرها تتوافق مع الهوية العمرانية للمدينة، ويجب ألا تكون – أن يقل ارتفاعه عن 1.2 متر، وأن لا يكون له رؤوس حادة خشنة، وأن لا يحتوي على أي أدوات كهربائية. يمنع استخدام الحواجز القماشية والبلاستيكية والمواد الخام غير المعالجة، كما يجب أن تكون الأبواب الخارجية والداخلية للمطاعم والمقاهي كاملة الخدمات التي تقدم منتجات التبغ ذاتية الإغلاق.

وتضمنت المتطلبات: توفير تهوية طبيعية أو صناعية لصالة توزيع التبغ أو كليهما لمنع ارتفاع درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية وتكثيف الأبخرة وتراكم الغبار والأوساخ. يجب أن تكون منطقة التخزين مجهزة بتهوية طبيعية أو صناعية. أو كليهما، ويجب أن يراعي تصميم نظام التهوية وتكييف الهواء متطلبات كود البناء السعودي. فصل نظام التهوية والتكييف عن النظام المخصص للأماكن الأخرى وعدم السماح بتدوير الهواء إلى أماكن أخرى (غير مخصصة للمدخنين).

وتشمل الاشتراطات تركيب أجهزة تنقية الهواء بواقع جهاز واحد على الأقل لكل 25 متراً مربعاً في المنطقة ضمن المناطق المخصصة للمدخنين، وكذلك تركيب ستارة هوائية على الأبواب تفصل بين المناطق المخصصة للمدخنين وغير المدخنين .

يجب أن تكون غرف تحضير التبغ والموقد منفصلة تماماً عن أماكن إعداد الطعام والطهي. يجب أن تكون الأرضية مصنوعة من مواد غير قابلة للاحتراق، وأن تكون بها مدخنة مزودة بمروحة عادم، وتقع على ارتفاع 2 متر فوق سطح المبنى، ووفقاً لأدلة المدخنة للأنشطة التجارية الصادرة عن الوزارة.

التبغ خالي من الحشرات

تؤكد الاشتراطات أن منتجات التبغ المقدمة يجب أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء، مع مراعاة خلو المنتج من أي مادة غريبة (نباتية أو غير نباتية) أو العفن الواضح أو الروائح الغريبة الظاهرة للعين المجردة خالية من الحشرات الحية والميتة وأجزائها وكذلك من القوارض ومفرزاتها.

تمنع الاشتراطات استخدام بقايا التبغ الناتجة عن التدخين أو التبغ الذي تعرض لعمليات أثناء التدخين تؤدي إلى تغيير في جودته أو خصائصه، مع تحديد اسم الصنف والاسم التجاري وكذلك بلد المنشأ أو إنتاجه أو تعبئته بالإضافة إلى تحذير صحي حول مخاطر استهلاك التبغ ومنتجاته.

أوصت الاشتراطات باستخدام جهاز مخصص لتعقيم وتطهير الشيشة والشيشة كما يجب تنظيف وتعقيم الشيشة و(الشيشة) مباشرة بعد الاستخدام وذلك لضمان سلامة استخدامها من شخص إلى آخر. التأكد من غسل وتجفيف (الشيشة) وملحقاتها بعد كل استخدام وتخزينها في خزائن مخصصة لذلك. وللقيام بذلك يجب شطفه مباشرة قبل الاستخدام ويجب استخدام طريقة الغسيل متعددة المراحل (الشطف بالماء الجاري، الغسيل). بالمنظفات ثم الشطف بالماء حتى إزالة المنظف ثم التجفيف).

وفيما يتعلق بتخزين مخزون التبغ، اشترط توفير ثلاجة رأسية واحدة على الأقل لتخزين جميع أنواع التبغ، بالإضافة إلى توفير منطقة تخزين منفصلة للأدوات والمعدات ومنتجات التبغ والفحم، منفصلة عن باقي الأقسام، وأن تكون الأرفف والخزائن من مواد صلبة مقاومة للحريق أو من المعدن المقاوم للصدأ. يحظر استخدام المنصات الخشبية للتخزين. كما يمنع إبقاء الشيشة أو (الأرجيلة) الخاصة بالعملاء في المتجر. وأكدت الوزارة أن الاشتراطات تهدف إلى ضبط عملية توفير التبغ والتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية لمنتجاته وتقليل أضرار التدخين الإجباري لغير المدخنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى