اخبار مصر

وزيرة البيئة: متابعة مستمرة لنماذج الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة منظومة المخلفات

وزير البيئة د. وأكدت ياسمين فؤاد السعي المستمر لنماذج الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة منظومة النفايات من أجل التعرف على التحديات.

جاء ذلك خلال جولة الوزيرة التفقدية لمقر إدارة العمليات بشركة إنفيروماستر بالمنطقة الشرقية ومحطة التوقف بالمطرية اليوم الأربعاء، حيث رافقها نائب وزير شئون النفايات، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم إدارة النفايات، ياسر عبدالله وكيل وزارة التنمية المحلية ود. خالد قاسم، ورئيس إدارة المخلفات بوزارة التنمية المحلية أحمد عاطف، ومستشار هيئة تنظيم إدارة المخلفات المهندس أحمد سعد، وعدد من مديري محافظة القاهرة وأعضاء مجلس النواب وقادة الأعمال. .

وأوضح وزير البيئة أن الزيارة تأتي في إطار دور الوزارة في تنظيم إدارة النفايات، ومتابعة تنفيذ نظام إدارة النفايات، وفي إطار دورها كمخطط ومنظم ومراقب للنظام. بدءاً بتخطيط النظام لـ 27 محافظة، والإشراف على تصميم وتنفيذ البنية التحتية، وإعداد المواصفات وكشوف الشروط للخدمات مثل التجميع والنقل وتنظيف الشوارع وتشغيل نقاط الطريق الثابتة ومحطات معالجة الصرف الصحي والمدافن الصحية، فضلاً عن إنشاء نظام مناخ داعم لتكامل أصحاب المصلحة، وخاصة القطاعين الخاص وغير الرسمي.

وقال فؤاد إن التعاون مع شركة EnviroMaster يعد أحد نماذج إشراك القطاع الخاص في منظومة إدارة النفايات، حيث تقدم الشركة منذ 9 سنوات خدمات جمع ونقل القمامة وتنظيف الشوارع والمرافق العامة وإعادة التدوير ومعالجتها. والتخلص الصحي الآمن من النفايات يوفر لمناطق المنطقة الشرقية متوسط كمية النفايات المتولدة يومياً حوالي 4050 طناً، بإجمالي 1.5 مليون طن سنوياً.

دكتور. كما تفقدت ياسمين فؤاد المقر التشغيلي لشركة EnviroMaster بالنزهة، والذي يضم المقر الرئيسي لإيواء وإيواء الآليات الثقيلة والآلات المستخدمة، بالإضافة إلى احتياطي المعدات العام. وتفقدت أعمال الصيانة الدورية للمعدات والإصلاحات المادية داخل الموقع وفي ورش الصيانة التي تم رفع كفاءتها منذ عام 2013. خلال الشركة، بالإضافة إلى إصلاح وتركيب وطلاء المعدات، يتم أيضًا إجراء صيانة دورية للمعدات للحفاظ على المظهر العام للمعدات، ومقر إدارة عمليات مشاريع النظافة بالمنطقة الشرقية ومركز الشكاوى الرئيسي المرتبطة بمجلس الوزراء ومحافظة القاهرة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، بالإضافة إلى مراجعة إجراءات مراقبة حركة المعدات والآليات بالشوارع من مركز التحكم إلى المراقبة التشغيلية.

وتفقد الوزير الحاويات التي سيتم توزيعها على المدارس لتعليم الأطفال طرق حماية البيئة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة من خلال فصل النفايات من المصدر إلى مكوناتها الأساسية وإرسال كل مكون إلى منشأة مخصصة لإعادة التدوير حتى يتمكن من إعادة التدوير. وستكون تجربة رائدة لتفقد معدات شركة إنفيروماستر في الورشة الرئيسية بحي النزهة، والتي تتكون من 137 مركبة ومعدات تستخدمها الشركة لتوسيع كفاءة الخدمات.

وأنهت فؤاد جولتها بزيارة موقف المطرية الذي أنشأته وأدارته الشركة لرفع كفاءة نظام التحصيل والنقل في حي المطرية ومصر الجديدة ومنطقة المرج الغربي (المنطقة تبلغ مساحة المحطة 1200 متر مربع وطاقتها من 1300 إلى 1500 طن، والمحطة مزودة بموازين وكافة معدات سلامة العمل تبلغ طاقة المحطة 700 طن/يوم ولكنها تعمل بكفاءة لا تقل عن 900 طن/يوم، ويتم نقل النفايات إلى محطة معالجة صرف صحي السلام يوميا: تطهير وغسل المحطة يوميا لمنع انتشار الأشياء غير السارة الروائح الكريهة في المنطقة المحيطة بالمحطة.

واستمع وزير البيئة إلى عرض عن عمل شركة EnviroMaster والأنشطة التي قامت بها الشركة منذ أن بدأت المشاركة في النظام في سبتمبر 2021 وحتى تاريخه، بما في ذلك تأهيل الورش والمعدات ومراكز الإطلاق، فضلا عن إنشاء و تشغيل المحطات الوسيطة والتي في أغلب الأحيان تتغلب على جزء كبير من المشاكل التي تسببها الحفارات والمطاحن ودمجها في النظام أو توظيفها أو التقليل من العيوب الناتجة عن طريقة عملها والتي تؤثر سلباً على جودة الخدمة. بالإضافة إلى ذلك نقوم بتدريب وتأهيل عدد (300) متطوع في مناطق مختلفة بالمنطقة الشرقية في مجال التوعية البيئية ونظام إدارة النفايات من خلال إجراء التدريب في مقر الشركة والمنظمات غير الحكومية وكذلك في الموقع بمساعدة جمعيات التضامن الاجتماعي . دمج المرأة المصرية في نظام النظافة الجديد من خلال توظيف (400) موظفة في أقسام التوعية والشكاوى، والإشراف على جمع النفايات البلدية ونقلها ونقلها إلى مصنع إعادة التدوير، وإزالة التراكمات التاريخية في بعض الأحياء، ودعم المدارس بالمنطقة الشرقية بـ 240 مدرسة. صناديق لتر للتوعية وتنفيذ عدد من برامج التوعية البيئية للشركة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى