اخبار مصر

وزيرة البيئة تتفقد عمليات إدارة المخلفات الصلبة بالمنطقة الشرقية والمحطة الوسيطة بالمطرية

دكتور. تفقدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مقر شركة إنفيروماستر بالمنطقة الشرقية ومحطة التوقف بالمطرية. رافقها ياسر عبدالله نائب وزير شؤون النفايات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم إدارة النفايات. خالد قاسم نائب وزير التنمية المحلية، وأحمد عاطف رئيس إدارة النفايات بوزارة التنمية المحلية، والمهندس أحمد سعد مستشار هيئة تنظيم إدارة المخلفات، وعدد من مديري محافظة القاهرة، أعضاء مجلس النواب من الممثلين وقادة الأعمال.

وقال فؤاد إن الزيارة تأتي في إطار دور وزارة البيئة من خلال تنظيم إدارة النفايات في متابعة تنفيذ نظام إدارة النفايات في إطار دورها كمخطط ومنظم ومراقب للنظام، وتخطيط النظام 27 محافظة، مراقبة تصميم وتنفيذ البنية التحتية وإعداد كراسات المواصفات والشروط لخدمات التجميع والنقل وتنظيف الشوارع وتشغيل المحطات الثابتة ومحطات معالجة الصرف الصحي والمدافن الصحية، فضلاً عن إنشاء نظام داعم لإنشاء مناخ ملائم لمشاركة أصحاب المصلحة، ولا سيما القطاعين الخاص وغير الرسمي.

جانب من جولة وزيرة البيئة
جانب من جولة وزير البيئة

وأضافت أن التعاون مع شركة EnviroMaster يعد أحد نماذج إشراك القطاع الخاص في منظومة إدارة النفايات، حيث دأبت الشركة على تقديم خدمات جمع ونقل القمامة وتنظيف الشوارع والمرافق العامة وإعادة التدوير والمعالجة والتخلص الصحي الآمن من النفايات. يغطي المشروع لمدة 9 سنوات أحياء المنطقة الشرقية بمتوسط كمية النفايات المتولدة يومياً في حدود 4050 طناً، أي بإجمالي 1.5 مليون طن سنوياً.

كما تفقد وزير البيئة المقر التشغيلي لشركة إنفيروماستر بالنزهة والذي يضم المقر الرئيسي لإيواء وإيواء الآليات الثقيلة والآليات العاملة وكذلك الاحتياطي العام للمعدات. كما تفقدت أعمال الصيانة الدورية للمعدات والإصلاحات المادية داخل الموقع، كما فتشت ورش الصيانة التي تم رفع كفاءتها. من خلال الشركة التي بالإضافة إلى إصلاح وتركيب وطلاء المعدات تقوم أيضًا بإجراء صيانة دورية للمعدات للحفاظ على المظهر العام للمعدات، ومقر إدارة تشغيل مشاريع النظافة بالمنطقة الشرقية ومركز الشكاوى الرئيسي المرتبطة بمجلس الوزراء ومحافظة القاهرة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، بالإضافة إلى التحقق من مراقبة حركة المعدات والآلات في الشوارع من مركز التحكم وعمليات المراقبة.

جانب من جولة وزيرة البيئة
جانب من جولة وزير البيئة

كما قمت بتفقد الحاويات الموزعة على المدارس لتعليم الأطفال الصغار أساليب حماية البيئة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة عن طريق فصل النفايات من المصدر إلى مكوناتها الأساسية وإرسال كل مكون إلى منشأة مخصصة لإعادة التدوير لتكون قادرة على إعادة تدويرها. تجربة رائدة.

وتفقد فؤاد معدات شركة EnviroMaster بالجراج الرئيسي بحي النزهة واحتياطي معدات المشروع العام بالمنطقة الشرقية بالقاهرة والذي يتكون من 137 عربة ومعدات تدفعها الشركة لزيادة كفاءة الخدمات.

كما اختتمت وزيرة البيئة جولتها بزيارة محطة صرف مياه الأمطار التي أنشأتها وتديرها الشركة لرفع كفاءة نظام التجميع والنقل في أحياء المطرية ومصر الجديدة وغرب المطرية. منطقة المرج (عزبة النخل) بمساحة 1200 متر مربع وسعة من 1300 إلى 1500 طن. كما يوجد بالمحطة أجهزة لترطيب البيئة الداخلية للمحطة (رذاذ الماء) لمنع تصاعد الغبار. وتبلغ الطاقة المخططة للمحطة 700 طن/يوم، ولكنها تعمل بكفاءة بحد أدنى 900 طن/يوم، ويتم نقل النفايات إلى مصنع المعالجة يومياً. السلام عليكم وسيتم تطهير وغسل المحطة يوميا لمنع انتشار الروائح الكريهة في المنطقة المحيطة بالمحطة.

جانب من جولة وزيرة البيئة
جانب من جولة وزير البيئة

واستمع وزير البيئة إلى عرض عن عمل شركة EnviroMaster والأنشطة التي قامت بها منذ بداية مشاركتها في المنظومة في سبتمبر 2021 وحتى تاريخه، بما في ذلك تأهيل الورش والمعدات ومراكز الإطلاق، وإنشاء وتشغيل المحطات الوسيطة والتغلب على معظم المشاكل التي يسببها الحفارات والمطاحن في معظم أنحاء المدينة ودمجها في النظام من خلال توظيفهم أو تقليل العيوب الناتجة عن طريقة عملهم والتي لها تأثير سلبي على الجودة من الخدمة، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل عدد (300) متطوع في مختلف مناطق المنطقة الشرقية في التوعية البيئية ونظام إدارة النفايات من خلال إجراء تدريب في مقر الشركة وجمعيات المجتمع المدني وكذلك محلياً بمساعدة الخدمات الاجتماعية، ودمج المرأة المصرية في نظام النظافة الجديد من خلال توظيف عدد (400) موظفة في أقسام التوعية والشكاوى، والتعامل مع النفايات البلدية التي تجمعها، ونقلها وترحيلها إلى مصنع إعادة التدوير، وإزالة الآثار التاريخية. تراكمات النفايات في بعض المناطق، دعم مدارس المنطقة الشرقية بصناديق سعة 240 لتراً، للتوعية وتنفيذ عدد من برامج التوعية البيئية للشركة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى