العالم

إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي “شمران 1”

أطلقت إيران، صباح اليوم السبت، بنجاح قمرها الصناعي “شمران 1” المخصص لأغراض البحث العلمي. وتم وضعه بنجاح في مدار بطول 550 كيلومتراً بواسطة القمر الصناعي “القائم 100”.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن نجاح إطلاق القمر الصناعي البحثي يعود إلى تعاون مجموعة الصناعات الإلكترونية الفضائية الإيرانية ساريان بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات ذات المعرفة المتخصصة في تطوير وبناء القمر الصناعي البحثي شمران 1.

ويزن القمر الصناعي “شمران 1” حوالي 60 كيلوغراما ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لاختبار تكنولوجيا المناورة المدارية فيما يتعلق بالارتفاع.

أكملت حاملة الأقمار الصناعية العاملة بالوقود الصلب قائم 100، والتي صممها وبناؤها متخصصون في القوة الجوية الفضائية للحرس الثوري الإيراني، بنجاح عملية وضع القمر الصناعي جمران 1 في مداره في نشره المداري الثاني.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن رئيس وكالة الفضاء الإيرانية حسن سالاريا، عزم بلاده إطلاق ما مجموعه 6 إلى 8 أقمار صناعية هذا العام.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) عن المسؤولين الإيرانيين إن “الأقمار الصناعية المقرر إطلاقها هذا العام تشمل أقمار “كوثر” و”ظفر 2″ و”تولو 3″ بواسطة أقمار صناعية محلية وأجنبية مجهزة بمنصات إطلاق”.

تصريحات سالاريا جاءت خلال مؤتمر صحفي شرح فيه تفاصيل برنامج إيران الفضائي للعام الحالي (مارس 2024 – مارس 2025).

وأوضح رئيس وكالة الفضاء الإيرانية: “جزء من برنامج وكالة الفضاء الإيرانية يتعلق بإجراء مناقصة المرحلة الثانية واستكمال تصميم وبناء عينات نوعية من نظام “IOT” ضيق النطاق لمنظومة البلاد”. نظام الأقمار الصناعية سيشار إلى النظام باسم نظام “الشهيد الحاج قاسم سليماني”.

ويتضمن البرنامج أيضًا تسليم الأقمار الصناعية التجريبية من خلال تطوير وتصنيع الأقمار البحثية 4 و5 و6، وكذلك شراء صور الأقمار الصناعية المحلية من خلال تشغيل نظام الأقمار الصناعية الدقيقة بدقة تزيد عن 3 أمتار من قبل القطاع الخاص. قطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى