العالم

أردوغان: «تاريخ دولتنا لم يتلطخ بوصمة الاستعمار أبدا»

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة 13 سبتمبر 2024، أن تاريخ بلاده لا تلوثه وصمة الاستعمار، رغم أنها بسطت سيادتها على ثلاث قارات على مدى قرون. وأعرب عن سعادته بحضور افتتاح مباني المرحلة الأولى والثانية لكلية “رجب طيب أردوغان”. تستضيف جامعة مرمرة في إسطنبول أكثر من 3500 طالب من 136 دولة.

وقال أردوغان: “تستضيف بلادنا حاليا نحو 340 ألف طالب من 198 دولة، و95% من هؤلاء الطلاب يدرسون من خلال مواردهم الخاصة”. وأضاف: “الأجانب الذين يتخرجون من الجامعات التركية يواصلون المساهمة في الاقتصاد التركي والسياحة والدبلوماسية الثقافية”. “حتى بعد مغادرتهم بلادهم.”

وأكد أن مساهمة هؤلاء الطلاب التي تستقبلها تركيا على أراضيها للحصول على تعليمهم ستكلف الاقتصاد التركي نحو 3 مليارات دولار سنوياً، لافتاً إلى أن حكومته تدعم هؤلاء الطلاب المؤهلين والمتميزين الذين يرغبون في التعليم ومعرفة المعالم الثقافية التركية. اللغة التركية.

وأشار إلى أنهم “يريدون حرفيا إطلاق موجة من الكراهية ضد الطلاب والسياح والمستثمرين من المناطق التي تربطنا بها علاقات وثيقة”. وعبر خلال حديثه عن بعض الانتقادات للخطابات التي تنشرها أحزاب المعارضة التركية ضد الأجانب، والتي، على حد تعبيره، تجلب الكراهية والعنصرية وتدمير القوة الناعمة للدولة.

وشدد الرئيس التركي على أن “دولتنا وشعبنا لم يميزوا قط ضد الناس على أساس لون بشرتهم أو البلد الذي ينتمون إليه أو اللغات التي يتحدثون بها”، مضيفا: “نحن بلد لم يسبق لتاريخه أن تغير” “إنها تحمل عيوب الاستعمار، رغم أنها بسطت سيادتها على ثلاث قارات على مدى قرون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى